sv: Vad måste jag göra om jag bröt min fasta under Ramadhan?

Post Reply
User avatar
nur.nu
Posts: 801
Joined: 19 Mar 2011, 11:53

sv: Vad måste jag göra om jag bröt min fasta under Ramadhan?

Post by nur.nu »

http://www.ilminstitutet.se/
Fatwa Id: 00027

Fråga:
Om jag bröt en dag under Ramadhan på grund av att en icke-Muslimsk vän tvingade mig att bryta min fasta den dagen genom att äta och dricka, vad är det för straff som gäller då? Måste jag endast ta igen en dag? Eller vad måste jag göra?


Svar:
av Mufti Ismail Moosa
Om du verkligen blev tvingad (till det) och inte hade något val (i den här angelägenheten), måste du endast utföra qaḍhā av en dag (dvs. endast ta igen den dagen). Men om detta tvång däremot enbart var av en mild grad, och du lätt kunde (ha) förhindrat det (från att ske), måste du då tillsammans med att du tar igen den dagen, även fasta i 60 dagar i sträck (kaffārah).


و لو أكره على الأكل أو الشرب فأكل أو شرب بنفسه مكرها و هو ذاكر لصومه فسد صومه بلا خلاف عندنا و عند زفر و الشافعي : لا يفسد

وجه قولهما : أن هذا أعذر من الناسي لأن الناسي وجد منه الفعل حقيقة و إنما انقطعت نسبته عنه شرعا بالنص و هذا لم يوجد منه الفعل أصلا فكان أعذر من الناسي ثم لم يفسد صوم الناسي فهذا أولى

و لنا : أن المعنى الركن قد فات لوصول المغذي إلى جوفه بسبب لا يغلب وجوده و يمكن التحرز عنه في الجملة فلا يبقى الصوم كما لو أكل أو شرب بنفسه مكرها و هذا لأن المقصود من الصوم معناه و هو كونه وسيلة إلى الشكر و التقوى و قهر الطبع الباعث على الفساد على ما بينا و لا يحصل شيء من ذلك إذا وصل الغذاء إلى جوفه (بدائع الصنائع (2/ 237)

ويرخص له بإجراء كلمة الكفر وإتلاف مال الغير وإفساد الصوم والجناية على الإحرام (البحر الرائق (8/ 80)

ولو أكره على الافطار، فأكل، يفسد صومه، لانه وجد ما يضاده وهذا ليس بنظير الناسي، لان الاكراه على الافطار ليس بغالب فلا يكون في وجوب القضاء حرج. (تحفة الفقهاء (1/ 354)


Och Allāh Ta’ālā vet bäst.
Wassalām,
(Mufti) Ismail Moosa
Post Reply

Return to “Sawm”